-->
U3F1ZWV6ZTQzMDE3OTEwNTI5X0FjdGl2YXRpb240ODczMzM1NzM4MzQ=
recent
أخبار ساخنة

كيف تعلم طفلك القراءة

كيف تعلم طفلك القراءة

إن تعليم الطفل القراءة هو عملية تعليمية لكل من الوالدين والطفل. سواء أكنت تدرس أطفالك في المنزل أو ترغب فقط في إعطاء طفلك فرصة مباشرة ، يمكنك البدء في تعليم طفلك القراءة في المنزل. مع الأدوات والتكتيكات الصحيحة ، سوف يقرأ طفلك في أي وقت من الأوقات.

كيف تعلم طفلك القراءة

البدء مبكرا


1- اقرأ لطفلك على أساس منتظم. كما هو الحال مع كل الأشياء ، من الصعب تعلم أي شيء دون التعرض له. من أجل جعل طفلك مهتمًا بالقراءة ، يجب أن تقرأها بشكل منتظم. إذا كنت قادرًا ، فيجب أن يبدأ هذا عندما يكون طفلاً ويستمر خلال سنوات الدراسة. قراءة الكتب مع القصص التي يفهمونها ؛ في سن مبكرة ، قد يقودك هذا إلى قراءة 3-4 كتب صغيرة يوميًا.

  • الكتب التي تجمع بين الحواس الأخرى إلى جانب الاستماع تساعد طفلك الصغير على فهم القصة أثناء قراءتها. على سبيل المثال ، اقرأ العديد من الكتب التي تحتوي على صور أو صفحات اللمس أو الأصوات أو الروائح المصاحبة لها.
  • حاول قراءة الكتب التي قد تتحدى مستوى فهمهم قليلاً ولكنها تحتوي على قصة ممتعة أو جذابة.


2- طرح الأسئلة التفاعلية. حتى قبل أن يتعلم طفلك القراءة ، يمكنهم تعلم القراءة والفهم. بينما تقرأ القصص لهم بصوت عالٍ ، اطرح عليهم أسئلة حول الشخصيات أو المؤامرة. بالنسبة لطفل صغير ، قد تكون هذه أسئلة مثل "هل ترى الكلب؟ ما هو اسم الكلب؟ ". يمكن أن تتصاعد الأسئلة بصعوبة كما يفعل مستوى القراءة.

  • ساعد في تعليم طفلك مهارات التفكير النقدي من خلال طرح أسئلة مفتوحة حول القصص. قد لا تسمع ردودًا لفظية معقدة حتى يبلغ طفلك الرابعة أو الخامسة من العمر ، ولكن تحلى بالصبر.


3- جعل الكتب يسهل الوصول إليها. لا يعد هذا أمرًا جيدًا إذا كان لديك كتب حولك ، ولكن توجد في أماكن لا يستطيع طفلك أخذها بسهولة. احتفظ بالكتب منخفضة على الأرض وفي مناطق اللعب المعتادة حتى يبدأ طفلك بربطها بأنشطة اللعب.

  • نظرًا لأن طفلك قد يلمس الكتب ويقرأها كثيرًا ، تأكد من اختيار تلك الصفحات التي تحتوي على صفحات قابلة للمسح والتي ليست عاطفية بشكل لا يصدق. قد لا تكون الكتب المنبثقة هي الخيار الأفضل للأطفال الصغار.
  • قد يبدو رف الكتب الهائل الخيار الأكثر جاذبية ، ولكن حتى يظل طفلك في المدرسة ، ركز على الأغراض النفعية لتخزين الكتب.
  • قم بإعداد مساحة قراءة بجوار رف الكتب. اضبط بعض أكياس القماش والوسائد والكراسي المريحة للجلوس أثناء القراءة. يمكن لأعلى رف الكتب وضع أكواب ووجبات خفيفة لتناولها أثناء القراءة.


4- قدوة جيدة أظهر لطفلك أن القراءة ممتعة وجديرة بالاهتمام من خلال القراءة لنفسك. اقضي ما لا يقل عن عشر دقائق في اليوم في القراءة عندما يكون طفلك في الجوار ، حتى يروا أنك تستمتع بالنشاط لوحدك. حتى لو لم تكن قارئًا متعطشًا ، ابحث عن شيء للقراءة - أي مجلة أو جريدة أو كتاب طهي. قريباً سيصبحون مهتمين بالقراءة بمفردهم ، وذلك كنتيجة فقط لرؤيتك تفعل ذلك أيضًا.

  • ضمّن طفلك في وقت قراءتك. إذا كنت تقرأ شيئًا ما صديقًا للطفل ، فأخبرهم عما تقرأه. يرافق ذلك من خلال الإشارة إلى الكلمات الموجودة على الصفحة لمساعدتهم على ربط الخطوط الموجودة في الصفحة بالأصوات التي تشكل الكلمات.


5- الحصول على مكتبة. يمكن القيام بذلك بطريقتين: إنشاء مكتبة مصغرة خاصة بك في المنزل من خلال جمع عشرات الكتب في مستوى قراءة طفلك ، أو القيام برحلات أسبوعية إلى المكتبة العامة المحلية معًا للتحقق من الكتب. إن وجود مجموعة متنوعة من الكتب في متناول اليد (خاصة مع طفل أكبر سنًا) سيضيف اهتمامًا للقراءة ، ويساعد على دمج المزيد من المفردات في قاعدة معارفهم.

  • ومع ذلك ، لا ترفض طلبًا لإعادة قراءة كتاب مفضل فقط لأنه تمت قراءته بالفعل عشرات المرات.


6- البدء في جعل الكلمة صوت. قبل أن تبدأ في الدخول في الأبجدية وخصائص الصوت ، ساعد طفلك على إدراك أن الأسطر الموجودة في الصفحة مرتبطة مباشرة بالكلمات التي تتحدث بها. عندما تقرأ بصوت عالٍ لهم ، أشر إلى كل كلمة على الصفحة في نفس الوقت الذي تقوله فيه. سيساعد ذلك طفلك على فهم نمط الكلمات / الأسطر في الصفحة المتعلقة بالكلمات التي تتحدث بها من حيث الطول والصوت.


7- تجنب استخدام البطاقات التعليمية. أعلنت بعض الشركات عن البطاقات التعليمية المتخصصة لمساعدة الأطفال الصغار والأطفال في سن ما قبل المدرسة على القراءة. بشكل عام ، ليست البطاقات التعليمية أكثر التقنيات فائدة أو فعالية في تدريس مهارات القراءة. سيكون قضاء الوقت في قراءة القصص مع طفلك أكثر فائدة من البطاقات التعليمية. "القراءة بصوت عالٍ للأطفال الصغار ، لا سيما بطريقة جذابة ، تعزز معرفة القراءة والكتابة الناشئة وتطور اللغة وتؤيد العلاقة بين الطفل والآباء. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يشجع حب القراءة وهو أكثر أهمية من تحسين مهارات محو الأمية المحددة. "

تدريس الأساسيات


1- علم طفلك الأبجدية. عندما يكون طفلك قد طور الوعي بالكلمات ، ابدأ في تقسيم الكلمات إلى حروف فردية. على الرغم من أن أغنية الأبجدية هي أكثر الوسائل الكلاسيكية لتعليم الحروف الأبجدية ، حاول أن تكون مبدعًا. اشرح كل حرف بأسمائهم ، لكن لا تقلق بشأن محاولة دمج الأصوات التي تصدرها الحروف بعد.

  • علم الحروف الصغيرة أولاً. تمثل الحروف الكبيرة خمسة بالمائة فقط من جميع الحروف المكتوبة باللغة الإنجليزية. لذلك ، إيلاء المزيد من الاهتمام لتدريس الحروف الصغيرة. الحروف الصغيرة هي أكثر أهمية بكثير في تطوير مهارات القراءة.
  • حاول جعل كل حرف من لعب DOH ، أو لعب لعبة إرم (حيث يرمي الطفل كيسًا / كرة على حرف معين على الأرض) ، أو يصطاد الأحرف الرغوية في حوض الاستحمام. هذه كلها ألعاب تفاعلية تشجع التطوير على مستويات متعددة.


2- تطوير الوعي الصوتي. واحدة من أهم الخطوات في تدريس القراءة هي ربط الصوت المنطوق بحرف أو خطاب. .

  • ركز على حرف واحد / جزء / صوت في وقت واحد. تجنب الارتباك وبناء أساس متين من خلال العمل بوتيرة ثابتة من خلال كل أصوات الكلام.
  • أعط أمثلة واقعية لكل صوت صوتي ؛ على سبيل المثال ، اذكر أن الحرف "أ" يجعل صوت "اه" ، كما في بداية الكلمة "اسماك". يمكن أن يتحول هذا إلى لعبة تخمين ، عندما تتحدث كلمة سهلة (مثل التفاح) ويطلب من الطفل تخمين الحرف الذي يبدأ به.
  • استخدم ألعابًا مماثلة لتلك المستخدمة عند تدريس الحروف الأبجدية ، والتي تجمع بين التفكير الناقد من جانب الطفل من أجل تحديد الارتباطات الصوتية / الحرفية. انظر القائمة المذكورة أعلاه للحصول على الأفكار ، ولكن بديلا في الأصوات.
  • من الأسهل على الأطفال تطوير الوعي الصوتي عند تقسيم الكلمات إلى أجزائها الصغيرة.


3- علم طفلك القوافي.  يعلم الوعي الصوتي والتعرف على الحروف ، بالإضافة إلى الكلمات العربيه الأساسية. اقرأ قوافي الحضانة لطفلك ، ثم قم في نهاية المطاف بإعداد قوائم بأغاني سهلة القراءة . سيبدأ طفلك في رؤية أنماط الأصوات التي يتم إجراؤها عند دمج أحرف معينة - في هذه الحالة .


4- علم طفلك القراءة باستخدام الصوتيات الصريحة. تقليديًا ، يتم تعليم الأطفال التعرف على كلمة استنادًا إلى حجمها والحروف الأولى والأخيرة والصوت العام. تُعرف طريقة التدريس هذه باسم الصوتيات الضمنية - العمل من أكبر قطعة إلى أسفل. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أن المفردات المقروءة تزيد بشكل كبير (من 900 كلمة إلى 30000 كلمة في الصف الثالث) عندما يتم تدريسها بطريقة معاكسة: تقسيم كل كلمة إلى أصغر الأجزاء ، وترجمتها إلى كلمة كاملة - سماع الصوت الواضح. ساعد طفلك على البدء في القراءة عن طريق جعله يسمع صوت كل حرف على حدة دون النظر إلى الكلمة العامة أولاً.

  • لا تنتقل إلى الصوتيات الصريحة حتى ينمو طفلك الوعي الصوتي الكافي. إذا لم يتمكنوا من ربط الأصوات مع الحروف أو أزواج الحروف بسرعة ، فسيحتاجون إلى ممارسة أكثر قليلاً قبل الانتقال إلى كلمات كاملة.


5- اطلب من طفلك ممارسة فك التشفير. تُعرف عملية فك التشفير ، والتي تُعرف تقليديًا باسم "السبر" ، عندما يقرأ الطفل كلمة من خلال إجراء أصوات كل حرف على حدة ، بدلاً من محاولة قراءة الكلمة بالكامل مرة واحدة. تنقسم القراءة إلى قسمين أساسيين: فك شفرة / قراءة كلمة ، وفهم معناها. لا تتوقع أن يتعرف طفلك على الكلمات وفهمها حتى الآن ؛ اجعلهم يركزون على فك التشفير وسبر أجزاء الكلمات ..

  • لا تستخدم قصصًا أو كتبًا كاملة حتى الآن ؛ اجعل طفلك يقرأ من قوائم الكلمات أو من قصة أساسية (لا يركز على المؤامرة). هذا هو وقت كبير آخر لاستخدام القوافي لممارسة.
  • عادةً ما يكون فك التشفير بصوت عالٍ أسهل للطفل (وأنت) في تعلم كيفية نطق الكلمة. اطلب منهم تقسيمها إلى أجزاء مع التصفيق إذا لزم الأمر.
  • لا تكن جامداً في كيفية نطق الطفل للأصوات. اللهجات الإقليمية وضعف المهارات السمعية تجعل من الصعب على الأطفال قول معظم الأصوات بطريقة صحيحة أكاديميا. قبول جهد معقول. إدراك أن أصوات التعلم ليست سوى خطوة متوسطة لتعلم القراءة ، فهي ليست الهدف.


6- لا تقلق بشأن القواعد. إن مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال وطلاب الصف الأول ملموسة للغاية في طريقة تفكيرهم ولا يمكنهم التعامل مع المفاهيم المعقدة. بحلول سن الرابعة ، يكون لدى معظم الأطفال الناطقين بالعربيه بالفعل فهم جيد للنحو وفي الوقت المناسب ، سيتعلمون جميع القواعد النحوية الرسمية. في هذه المرحلة ، تحتاج إلى التركيز فقط على المهارات الميكانيكية للقراءة ، والتي تتعلم فك شفرة الكلمات الجديدة وإدماجها في الذاكرة لبناء الطلاقة.


7- بناء أرشيف من الكلمات البصريه. يتم تحدث بعض الكلمات في المفردات العربيه في كثير من الأحيان ، ولكن لا تتبع قواعد الصوتيات النموذجية. هذه الكلمات أسهل في الحفظ بواسطة اقتران الشكل مقارنة بالصوت ، وبالتالي تُعرف باسم "كلمات البصر". تتضمن بعض كلمات البصر "هم" و "هي" و "و" و "قالوا" و "." يمكن العثور على القائمة الكاملة للكلمات المرئية ، عبر الإنترنت وتقسيمها إلى أقسام للعمل عليها.

  • أظهر كلمات البصر لطفلك على قطعة من الورق. قم بنسخها وبعد أن تخبرهم ما هي الكلمة ، اطلب منهم أن يخبروك ما هي الكلمات.

زيادة الصعوبة


1- ابدأ في تقديم قصص كاملة لطفلك. الاحتمالات ، أن طفلك سيكون في المدرسة بحلول الوقت الذي يكون فيه قادرًا على القراءة وسيقوم مدرسوه بتزويدهم بمواد القراءة الخاصة بهم. ساعدهم على قراءة هذه القصص الكاملة من خلال تشجيع استخدام الصوتيات الصريح ، والتعرف على المفردات. مع زيادة التعرف على الكلمات ، سيكون بإمكانهم فهم مخططات القصة ومعانيها بشكل كامل.

  • اسمح لطفلك بإلقاء نظرة على الصور - لا يعتبر ذلك غشًا إذا فعلوا ذلك. ارتباط الصورة والكلمة هو جانب مفيد في بناء المفردات.


2- اطلب من طفلك أن يصف القصة لك. بعد كل جلسة قراءة ، اطلب من طفلك أن يصف ما كانت القصة تدور حوله لك. حاول أن تكون مفصلاً ، لكن لا تتوقع رداً مفصلاً. طريقة سهلة وممتعة للمساعدة في تشجيع ذلك هي استخدام الدمى التي تمثل شخصيات في القصة ، بحيث يمكن لطفلك وصفها لك من خلالهم.


3- اطرح أسئلة حول القصص. مثلما كنت تقرأ قصصًا لطفلك ، في كل مرة يقرأ فيها طفلك ، اطرح عليه أسئلة حول ما قرأه للتو. في البداية ، سيكون من الصعب عليهم التفكير مليا في معاني الكلمات وتراكم تنمية الشخصية والحبكة (أو ما يشبه تلك الأشياء في أبسط القصص) ، ولكن مع مرور الوقت سوف يطورون المهارات اللازمة للإجابة على الأسئلة .

  • ضع قائمة أسئلة يستطيع طفلك قراءتها ؛ قدرتهم على قراءة وفهم الأسئلة المقدمة تكون بنفس فائدة الإجابة عن الأسئلة بأنفسهم.
  • ابدأ بأسئلة مباشرة ، مثل "من كان الشخصية الرئيسية في الكتاب؟" بدلاً من المزيد من الأسئلة المجردة ، مثل "لماذا كانت الشخصية الرئيسية مستاءة؟"


4- دمج الكتابة مع القراءة. القراءة هي مقدمة ضرورية للكتابة ، ولكن مع تطور طفلك لمهارات القراءة ، اجعله يمارس تدريباته على الكتابة. يتعلم الأطفال القراءة بشكل أسرع وأسهل إذا تعلموا الكتابة في نفس الوقت. الذاكرة الحركية للأحرف ، والاستماع إلى أصواتهم ورؤيتهم في الكتابة ستعزز التعلم الجديد. لذلك ، علم طفلك كتابة الرسائل والكلمات.

  • ستلاحظ قدرة قراءة محسّنة بينما يتعلم طفلك تهجئة بفك تشفير الكلمات وسبرها. اعمل ببطء ، ولا تتوقع الكمال.


5- مواصلة القراءة لطفلك. كما علمت طفلك فرحة القراءة قبل أن يعرف كيف ، يجب أن تستمر في الترويج للقراءة من خلال القراءة إلى / معهم بشكل يومي. سيقومون بتطوير وعي صوتي أقوى عندما يمكنهم رؤية الكلمات أثناء قراءتها ، بدلاً من أن يكافحوا من أجل القيام بالأمرين معا في نفس الوقت.


6- اجعل طفلك يقرأ بصوت عالٍ لك. سيتم إعطاؤك فكرة أفضل عن قدرة طفلك على القراءة عندما يقرؤون بصوت عالٍ ، وسيضطرون إلى إبطاء قراءتهم لتوضيح الكلمات بشكل صحيح. تجنّب إيقاف طفلك عن تصحيحه أثناء القراءة ، لأن القيام بذلك يمكن أن يقطع قطار تفكيره ويجعل فهم ما يقرؤون أكثر صعوبة.

  • قراءة بصوت عال لا يجب أن تقتصر على القصص. كلما كنت حول الكلمات ، اطلب من طفلك نطقها إليك. تعد إشارات الطرق مثالًا رائعًا على شيء يراه طفلك يوميًا ، ويمكنه التدرب على القراءة بصوت عالٍ لك.


الاسمبريد إلكترونيرسالة