-->
U3F1ZWV6ZTQzMDE3OTEwNTI5X0FjdGl2YXRpb240ODczMzM1NzM4MzQ=
recent
أخبار ساخنة

كيف تحل مشاكل عائلتك

كيف تحل مشاكل عائلتك

معظمنا كان هناك: قد تكون العائلات صعبة للغاية ، والمشاكل العائلية مؤلمة للغاية. ومع ذلك ، هناك طرق لحل مشاكل الأسرة واستعادة السلام إلى الديناميكية. الحياة قصيرة جدًا لإضاعة الوقت المستغرق بالسلبية تجاه الأشخاص الذين تحبهم. كيف تتعامل مع فرد من العائلة وما تقوله يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

اولا : بداية المناقشة


1- انتظر حتى لا تكون غاضبًا لمناقشة هذه المشكلة. يمكن أن تكون المشكلات العائلية مؤلمة للغاية ، خاصة في أوقات التمركز حول الأسرة ، مثل العطلات. إذا كان أفراد عائلتك يتجادلون ، فإن الانتظار حتى يهدأ الجميع يمكن أن يساعد في منع الحجة من التصاعد إلى نزاع كامل.

  • لا تناقش مشكلة الأسرة عندما لا تزال تشعر بالضيق أو الانفعال. إذا انتظرت حتى ليلة واحدة ، فمن المرجح أن تهدأ حدة المشاعر إلى حد ما ، حتى إذا كنت لا تزال غير سعيد.
  • يتيح لك الانتظار التعامل مع المشكلة بطريقة منطقية ، وليس عاطفياً. إذا قمت بخطوة إلى الوراء ومنحت نفسك بعض الوقت للتفكير قبل التعامل مع المشكلة ، فلن تتعامل معها بشكل تفاعلي.
  • الاقتراب من شخص ما عندما تكون غاضبًا سيزيد من شدة الموقف الصعب بالفعل. لا يوجد سبب لعدم تمكنك من الانتظار لتوضيح وجهة نظرك غدًا ، لذا يمكنك التحكم في حافزك الفوري.


2- تعامل مع مشاكل الأسرة شخصيا. كلنا كنا هناك؛ لقد أرسلنا جميعًا رسالة نصية أو بريد إلكتروني نرغب في استعادته. إن محاولة معالجة حجة أو مشكلة عائلية عن طريق المراسلة الفورية أو البريد الإلكتروني هي أسوأ خيار ممكن. تعمل المناقشات الشخصية على تحسين قدرتك ووعيك وميلك للتصفية.

  • ذلك لأن النغمة يمكن فهمها بسهولة من خلال التواصل الإلكتروني. قد لا تعتقد أنك تبدو غاضبًا ، لكنك قد تبدو غاضبًا من نص إلى الشخص الذي يستلمها.
  • بدلاً من إرسال رسالة نصية ، التقط الهاتف أو ، الأفضل من ذلك ، ترتيب اجتماع شخصي. يعني الاتصال الإلكتروني أن الأشخاص يفقدون أحجار اللغة الجسدية ، والتي يمكن أن تنقل التعاطف وتقلل من محادثة مؤلمة.
  • يقول الناس أشياء عبر الاتصال الإلكتروني أنهم لن يقولوا أبدًا لوجه شخص آخر ، وهذا سبب آخر لتجنب ذلك.


3- تقبل أخطاء الجميع ، بما في ذلك أخطائك. يقولون إن الدم أكثر كثافة من الماء ، ويمكنك اختيار أصدقائك ، وليس عائلتك. قد تكون قادرًا على استبعاد الناس ، لكن ذلك قد يسبب لك المزيد من الألم في الطريق.

  • إن فهم أن أفراد الأسرة لديهم أخطاء ، ولكن لا يزال بإمكانك حبهم ، هو الخطوة الأولى نحو معالجة المشكلات القديمة. حاول أن تفهم لماذا قد يتصرفون أو يفكرون بالطريقة التي يعملون بها ، حيث يمكن أن يكون ذلك انعكاسًا لأنفسهم بدلاً عنك.
  • اقبل عيوبك أيضًا. تقبل اللوم عندما تستحقه. حاول ألا ترى مشكلات الأسرة على أنها معادلات كاملة أو لا شيء حيث يكون شخص ما مخطئًا وأن شخصًا آخر (ربما أنت) على حق. بدلاً من ذلك ، حاول إدراك المناطق الرمادية. الفروق الدقيقة مثيرة!
  • يمكن أن تفعل المعجزات لتكون أول شخص يعتذر حتى لو كنت حقًا لا تعتقد أنك ارتكبت خطأً. قل شيئًا مثل ، "أستطيع أن أرى أنك غاضب ، وعلى الرغم من أن هذا كان أمرًا صعبًا بالنسبة لي أيضًا ، فأنا آسف. أريد حقًا إصلاح هذا الأمر ، لذا دعني أعرف كيف يمكنني القيام بذلك.


4- تجنب لعبة اللوم . حافظ على لغتك إيجابية عندما تتحدث إلى عائلتك. تجنب استخدام اللغة التي تلقي باللوم على أي من أفراد أسرتك أو التي تشعر بأنها سلبية. السلبية هي حلقة مفرغة.

  • وهذا يعني تجنب كلمات الحكم أو استدعاء اسم أحد أفراد الأسرة . وهذا يعني تجنب الكلمات الاتهام التي يقال في لهجة غاضبة. إلقاء اللوم على أشخاص آخرين سيجعلهم دفاعيًا وعرضة للهجوم المضاد ، مما يزيد الحجة سوءًا.
  • تجنب الحاجة إلى "الفوز" بالحجة حول مشكلة الأسرة. بدلاً من ذلك ، حاول أن تقبل أن هناك طريقتان أو أكثر لرؤية هذه النقطة. وضع خطة لحل المشكلة معًا. بعد ذلك ، ركز على تنظيم الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع فيها معًا ، وتجنب أي شيء يمكن أن يكون بمثابة "مشغل" ، مما أدى إلى إعادة إشعال المشكلة. استكشف جوانب جديدة من أفراد عائلتك وطرق جديدة تتعلق بهم.
  • حافظ على هدوء صوتك ونغمتك وتعديلها ، لا تثار وتزعجك. اشرح بهدوء وبشكل منهجي النقاط الخاصة بك ، ولكن مع التعاطف مع الشخص الآخر. حاول دائمًا أن تضع نفسك في حذاء أحد أفراد الأسرة. قم بمحاولات لتهدئة الحجة بإلقاء تعليقات تصالحية ، مثل ، "أرى وجهة نظرك".


5- سامح أي فرد من أفراد الأسرة أخطأك. هذا يمكن أن يكون شيء صعب للغاية لتحقيقه. من الصعب جدًا مسامحة شخص أو فرد من أفراد الأسرة أو لا ، نعتقد أنه أخطأنا. مع أفراد الأسرة ، يمكن أن تستمر هذه المشاعر أعمق.

  • ومع ذلك ، فإن التسامح في نهاية المطاف يتعلق بتحرير نفسك من الطبيعة المدمرة للنزاع. إن مسامحة أحد أفراد الأسرة يعني التخلي عن الماضي حتى تتمكن من بناء مستقبل أكثر صحة وخالي من التوتر والضغط.
  • أخبر فردًا من العائلة أنك تسامحه إذا كان فردًا من العائلة قد اعترف بسهولة باللوم على كل ما يسبب المشكلة. قل هذا مع التعاطف. سوف تقطع شوطا طويلا.
  • تذكر أن كل إنسان غير كامل ويحتاج إلى المغفرة في وقت أو آخر في رحلة الحياة. هذا يشملك ، ربما ، في مرحلة ما.

ثانياً : الوصول الى جذر المشكلة


1- تحديد المشكلة الحقيقية. محاولة لمعرفة ما يجري حقا. ربما كنت تعاني من مشاكل صحية أو مشاكل شخصية كنت تخبئها عن عائلتك. أو ربما تكونوا جميعًا حزينين على شخص محبوب توفي. فكر في المشكلة الحقيقية المطروحة ، حيث سيسمح لك ذلك بمعالجتها بشكل أفضل.

  • قد تحتاج إلى الانخراط في بعض التحليل الذاتي هنا. لماذا أخفي مشكلتي عن عائلتي؟ لماذا أنا مستاء للغاية من هذه القضية العائلية؟ على سبيل المثال ، ربما كنت تعاني من مخاوف مالية حول كيفية إنفاق والدتك أموالها. قد تدرك بعد ذلك أنك تشعر بالقلق لأنك لا تريد أن ينتهي بها الأمر دون أي وسيلة لدعم نفسها مالياً ، حيث أنك لا تملك الوسائل التي توفرها لها.
  • لا تفترض ما يفكر فيه الآخرون. تحتاج إلى التحدث معهم لمعرفة ما يفكرون فيه حقًا. تجنب القيل والقال عن أشخاص آخرين في الأسرة لأن هذا ربما سيعود إليهم ويزيد الأمر سوءًا. التركيز على الأسباب ، وليس الأعراض. 
  • ومع ذلك ، قد يكون بإمكان أحد أفراد العائلة الموثوق بهم ، مثل أحد الوالدين أو أحد الأشقاء الآخرين ، مساعدتك في معرفة ما يجري بالفعل ، لذلك من الجيد التحدث إليهم بطريقة صادقة ومُصممة لحل المشكلة أو معالجتها. .


2- اطرح أسئلة لاستخلاص أفراد الأسرة. هناك طريقة جيدة لاستكشاف الأسباب الجذرية للمشاكل العائلية وهي طرح الأسئلة بدلاً من الإدلاء ببيانات. يمكن أن تشعر البيانات بالحكم على الناس ، ووضعهم في موقف دفاعي.

  • على النقيض من ذلك ، فإن طرح الأسئلة يخفف المحادثة ويمكنه استخلاص ما يزعج الشخص حقًا. الأسئلة تجعل أفراد الأسرة يشعرون أنه لا يتم إدانته. اطلب من أفراد الأسرة الآخرين أفكاره أو أفكارها لتحسين الموقف.
  • على سبيل المثال ، دعنا نقول أن أختك كانت بعيدة جدًا عنك مؤخرًا ولم تدعوك لتناول القهوة كما كانت تفعل. يمكنك القول ، "لقد لاحظت أننا لم نر كل منا كما اعتدنا. لماذا تعتقد السبب؟" أو قد تحاول معالجة عادات إنفاق والدتك بالقول: "لقد لاحظت أنك تنفق المزيد من المال على الملابس مؤخرًا. هل أنت مسؤول عن المال؟"
  • تأكد من أن الأسئلة مفتوحة حتى تستفز الشخص الآخر لوضعها. ثم ، استمع حقًا إلى ما يقوله أحد أفراد الأسرة.


3- افتح خط الاتصال. التواصل السيئ متورط في العديد من المشاكل العائلية ، إن لم يكن معظمها. يمكن أن يكون إغلاق عضو العائلة المعني أو إيقافه مشكلة كبيرة. من الصعب حل مشكلة الأسرة إذا كنت لا تتحدث. كن الشخص الذي يمد يده أولاً - بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك.

  • ربما يُطلب من أحد أفراد العائلة الأكبر سناً والأكثر حكمة أن يتدخل ويقيم اجتماعًا أو يتحدث إلى العضو الآخر في العائلة أولاً ، ويكون بمثابة وسيط. من أجل فتح خط الاتصال ، يجب عليك أن تضع جانب كبرياءك. تذكر أن الأمر يحتاج إلى شخص كبير ليكون أول شخص يعالج المشكلة. 
  • من المحتمل أن يؤدي تجاهل المشكلة أثناء حدوثها إلى زيادة الحالة سوءًا على المدى الطويل مع نمو البرود بينكما. من الأفضل التعبير عن مشاعرك ، لكن اختر الوقت المناسب والطريقة المناسبة لذلك. على سبيل المثال ، قد يكون طرح مشكلة عائلية على طاولة عشاء عيد الشكر فكرة سيئة.
  • تجنب الشرب قبل إجراء محادثة عائلية صعبة. يمكن للكحول أن يؤجج المشاعر لدى الكثير من الناس ، حتى عند استخدامها باعتدال ، وهذا عادة لا يكون أفضل شيء عند محاولة إجراء محادثة عائلية صعبة.


4- إدراك متى تحتاج المشاكل العائلية إلى المناقشة. متى ارتفعت مشكلة الأسرة لدرجة أنها تحتاج إلى معالجة؟ هناك علامات واضحة على وجود مشاكل في الأسرة والعلاقات خرجت عن نطاق السيطرة وتحتاج إلى مناقشتها ، بما في ذلك الجدل المتكرر ، والخلافات ، والانفجارات الغاضبة ، وتجنب الآخرين ، ونبذ بعض أفراد الأسرة ، وفي أسوأ الحالات ، النزاعات الجسدية.

  • يمكن أن يكون سبب بعض المشكلات العائلية اختلافات في الرأي ، مثل اختلاف القيم أو المعتقدات الثقافية. قد ينتهي الأمر بالآباء والأمهات إلى عدم الاتفاق على خيارات نمط الحياة والتفضيلات أو المعتقدات الشخصية.
  • تنبع مشاكل الأسرة الأخرى من تعاطي المخدرات ، ومشاكل الصحة العقلية ، والبلطجة ، وانعدام الثقة ، والتغيير في ظروف الأسرة ، والقضايا المالية ، والإجهاد ، والقضايا المتعلقة بالجنس ، والغيرة.

ثالثاً : معالجة مشكلة الأسرة


1- حاول الوصول إلى حل وسط. يعني التسوية أنك توصلت إلى حل يمكن أن يشعر بهما الشخصان على ما يرام حتى لو لم يحصل أي منهما على ما يريده بالضبط. الحل الوسط هو وسيلة جيدة لنزع فتيل النزاع أو لمعالجة مشكلة الأسرة.

  • الخطوة الأولى هي محاولة معرفة ما إذا كانت المشكلة قابلة للحل. يعتمد ذلك على طبيعة المشكلة ، وما الذي تم فعله بالفعل لحلها. إذا كنت قد جربت وحاولت الحصول على نفس النتيجة ، فقد يكون ذلك مختلفًا.
  • لكن ضع في اعتبارك ما هي النقاط المشتركة بينك وبين الشخص الآخر ، وما هي النقاط التي ستكون على استعداد للاستسلام بها. إذا لم تستسلم لأي شيء ، فأنت أقل عرضة للتقدم في النزاع.
  • تتمثل إحدى أساليب تطوير الحلول التوفيقية في أن يجلس الأشخاص في النزاع ويوجهوا دائرتين تتعلقان بمشكلة الأسرة. في الدائرة الأولى ، اكتب كل ما لا ترغب في التنازل عنه. في الدائرة الخارجية ، اكتب المناطق التي ترغب في ثنيها. بعد ذلك ، شارك الدوائر.


2- التحدث إلى أفراد الأسرة واحد واحد. هناك بعض العائلات التي لا تعمل بشكل جيد مع مجموعة. لقد كنا جميعًا في مجموعات مختلة حيث توجد ديناميكية سلبية في اللعب. في بعض الأحيان ، وهذا يخرج عندما يكون الجميع معا.

  • بدلاً من التطرق إلى المشكلات العائلية المؤلمة في تجمعات العطلات أو العشاء العائلي الكبير ، حاول أن تعرف من هو الصراع بينكما. إذا كان الأمر بينك وبين شخص آخر من أفراد الأسرة ، فقد تشعر بقية أفراد العائلة بعدم الارتياح الشديد بسبب جرهم إليها ، لأنه لا أحد يحب أن يجبر على اتخاذ جانب.
  • بدلاً من ذلك ، اطلب من فرد العائلة المعني مقابلتك لتناول الغداء أو القهوة. يمكن أن يكون التحدث بين شخص وآخر في مكان محايد طريقة أفضل بكثير لمعالجة أي مظالم لديك أو قد تكون لديكم. سيقول الناس أشياء منفردة يترددون في قولها في مجموعة.
  • لا تحاول التحدث مع أحد أفراد العائلة عندما تشتت انتباهك ، أو تعمل في مشروع عمل كبير ، أو ترسل مجموعة من المكالمات الهاتفية ، أو تفعل الأطباق ، أو ما شابه. بدلاً من ذلك ، ضع كل شيء في موضعه للتركيز على هذه القضية وعليهم.


3- استدعاء الأسرة في جلسة. على الرغم من أنه يمكن التعامل مع الكثير من المنازعات بشكل أفضل على أساس فردي ، إلا أنه يمكن أن يكون هناك أوقات ترغب فيها في جمع العائلة بأكملها لمعالجة مشكلة ما. هذا النهج هو الأفضل إذا كانت المشكلة تؤثر على الأسرة بأكملها ، بدلاً من أن تنشأ عن تعارض بين الأشخاص مع بعض أفراد الأسرة.

  • على سبيل المثال ، ربما تتضمن مشكلة الأسرة مشكلة فقدان الوظيفة أو العجز أو المال. إن الاتصال بالعائلة معًا للتوصل إلى أفكار لحل المشكلة يساعد الجميع على الشعور بأنهم يفعلون شيئًا مفيدًا.
  • استخدم مجلس الأسرة كأساس لوضع إستراتيجية لتحريك الأسرة للأمام بطريقة إيجابية. أكثر العقول عادة ما تكون أفضل في معالجة مشكلة من واحد.
  • تأكد من أن أحد أفراد الأسرة لا يهيمن على المناقشة ، واشرح أنه يجب فحص الغضب أو الاتصال بالأسماء عند الباب.


4- اكتب خطابًا إلى أحد أفراد العائلة. على الرغم من أن الاتصالات الإلكترونية غالبًا ما تبدو غير دقيقة وغير شخصية ، إلا أن الرسالة المكتوبة بخط اليد القلبية يمكن أن تقطع شوطًا طويلًا عند معالجة المواقف الصعبة.

  • الكتابة اليدوية جيدة لأنها أكثر شخصية. إنه يظهر أنك تهتم بالتفكير وراء الرسالة ، ويبدو أكثر دفئًا. وهذا سيجعل أفراد الأسرة الآخرين يدركون أنك تحاول.
  • يتواصل بعض الناس بشكل أفضل في الكتابة ولكن يخفون أفكارهم وعواطفهم بشكل شخصي أو على الهاتف. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص ، فقد تكون الرسالة هي السبيل للذهاب.
  • في الرسالة ، يجب أن تشرح ما تشعر به ولماذا تريد معالجة قضية الأسرة. استخدم كلمة "أنا" أكثر من كلمة "أنت" في الرسالة ، لذا فأنت توضح وجهة نظرك ولا تلوم أو تتحدث لأي شخص آخر. اشرح كيف تؤثر المشكلة عليك ، ولكن اشرح أيضًا كيف تريد حل المشكلة ولماذا.


5- معالجة مشكلة الأسرة مع طفل. في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون أطفالك مصدرًا لمشاكل الأسرة ، سواء كان يتصرف بطريقة غير محترمة ، أو يتناقش مع الأشقاء ، أو لا يقوم بالأعمال المنزلية. قد ترغب في التعامل مع المشكلة بشكل مختلف قليلاً إذا كان الطفل صغيرًا جدًا. 

  • ضع المشكلة أمام الطفل. اشرح المشكلة بوضوح تام. قد تقول شيئًا مثل ، "لقد لاحظنا أنك لا تخرج من السرير بسهولة ، مما يجعلك تتأخر عن الذهاب إلى المدرسة كثيرًا. هذه مشكلة نحتاج إلى حلها."
  • لا تتصرف غاضب. بدلاً من ذلك ، اطلب من الطفل المساعدة في حل المشكلة. اقترح أن يتوصل الطفل إلى خطة لحل المشكلة بمساعدتك.
  • إعطاء الطفل التعزيز الإيجابي إذا كان الطفل يحرز تقدما نحو حل المشكلة. حاول اكتشاف الأسباب الحقيقية للمشكلة. هل من الصعب على الطفل أن يستيقظ لأن الطفل على وسائل التواصل الاجتماعي متأخر جدًا ، على سبيل المثال؟
  • لا تلعب المفضلة مع الأطفال. دع الطفل يعرف أنك تحب الطفل وتريد حل المشكلة لأنك تهتم بالطفل وتريد أن تكون الأمور أفضل.

رابعاً : التخلي عن المشاكل العائلية


1- وضع الحدود. إذا كان أفراد الأسرة سامين ، وهم يتسببون في ضرر لك أو للدراما المستمرة في حياتك ، فلا حرج في رسم الحدود ووضع الحدود. في الواقع ، يمكن أن يكون هذا شيء صحي للقيام به.

  • والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان فرد من العائلة قد جلب السلبيات إلى حياتك ، أو استنزفتك عاطفيا ، أو سرق منك ماديا ، أو قوضك ، أو أي عدد من السلوكيات السيئة.
  • لديك الحق في رسم حدود لحماية نفسك. على سبيل المثال ، ربما لا تزال ترى العضو السلبي للعائلة في الأحداث العائلية ، وتعاملهم باحترام عندما تفعل ذلك. ومع ذلك ، ربما قررت عدم زيارة أي منهم على حدة أو إقراضهم أموالًا. هذا في حدود حقك في القيام به.
  • اشرح الحدود لأفراد الأسرة بطريقة دافئة ومحبة. ومع ذلك ، كن حازما. ربما لا يمكنك البقاء في منزل أحد أفراد العائلة لأن المعارك تحدث دائمًا عند زيارتك ، لذلك ستبقى في فندق قريب بدلاً من ذلك.


2- تعرف عندما حان الوقت للتراجع. هناك بعض المشاكل العائلية التي لا يمكن إصلاحها ببساطة. بعض المشاكل العائلية أيضا يستغرق وقتا طويلا لحلها. قد تدرك أنه من الأصح حقًا أن تنفصل عن أحد أفراد عائلتك من حياتك في الوقت الحالي ، وهذا أمر محزن لأن هذا قد يعترف بذلك.

  • بعض المشاكل العائلية ، مثل الحزن على أحد أفراد أسرته أو عدم قدرة الوالدين على قبولك من هويتك ، قد لا تكون لديها حلول. بدلاً من ذلك ، قد تحتاج إلى قبول أنك بذلت قصارى جهدك للتواصل والتواصل مع عائلتك ، ولكن دون جدوى. قد تحتاج بعد ذلك إلى الانتقال من هذه القضية ومحاولة أن تعيش حياتك بأفضل ما تستطيع.
  • على الرغم من أن هذه المواقف شخصية بشكل مكثف ، إلا أنه يجب عليك عمومًا التفكير في استبعاد أحد أفراد العائلة من حياتك إذا كانت مشكلة الأسرة تنطوي على سوء معاملة ، جسديًا أو جنسيًا. يجب عدم التسامح مع الإساءة ، من نفسك أو للآخرين. يجب الإبلاغ عن حالات سوء المعاملة إلى الشرطة أو خدمات حماية الطفل.
  • يمكن أن تكون مشكلات إساءة استخدام المواد الخطيرة التي تستمر في التأثير على حياتك سببًا آخر. يمكنك محاولة الحصول على مساعدة شخص ما ، ولكن إذا استمروا في الرفض ، فقد تضطر إلى الاستغناء عنهم لراحة البال الخاصة بك.


3- طلب المشورة. إنه ليس للجميع ، لكن بعض المشاكل العائلية شديدة السمية بحيث لا يمكن حلها إلا بواسطة محترف. الأمر يستحق المحاولة إذا لم ينجح أي شيء آخر ، ولا يوجد شيء نخجله من خلال طلب المساعدة.

  • إذا لم يذهب فرد الأسرة المعني إلى الاستشارة ، فربما يمكنك الذهاب بمفردك. يمكن أن يساعدك المعالج المحترف في معرفة كيفية التعامل مع أحد أفراد الأسرة وكيفية شفاء الصدع. قراءة الكتب حول العلاقات يمكن أن تساعد أيضًا بعض الأشخاص ، كما يمكن أن تنضم إلى مجموعة الدعم. 
  • إذا كانت مشكلة الأسرة متجذرة في قضايا مثل المرض العقلي أو تعاطي المخدرات من قبلك أو أحد أفراد الأسرة ، فقد يكون المحترف هو السبيل الوحيد لبدء الأسرة في الشفاء. قد تكون بعض المشاكل معقدة للغاية بالنسبة لك لحلها بمفردك.
  • يمكن للمستشار المساعدة بمجرد كونه أذن محايدة وموضوعية حول المشكلة. قد يقدم المحترف اقتراحات لم تفكر فيها أو تتخيل جوانب الصراع التي لن تفعلها لأنك قريب جدًا منه.

الاسمبريد إلكترونيرسالة